منتدى فارس العدالة
اهلا وسهلا بكم جميعا

لقد تم بحمد الله افتتاح المنتدى من جميع

نرجوا منكم جميعا ان تخبروا اصدقائكم حتى يعود المنتدى كما كان سابقا

ادارة المنتدى
منتدى فارس العدالة
اهلا وسهلا بكم جميعا

لقد تم بحمد الله افتتاح المنتدى من جميع

نرجوا منكم جميعا ان تخبروا اصدقائكم حتى يعود المنتدى كما كان سابقا

ادارة المنتدى
منتدى فارس العدالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فارس العدالة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكل أعضاء المنتدى الكرام منتدى فارس العدالة يرحب بك ويتمنى أن تقضى فيه وقتا ممتعا إن كنت لم تسجل فيرجى منك التسجيل فى المنتدى
أصــــول الديــــن ... Support
منتدى فارس العدالة يرحب بكل عضو معنا هنا و نتمني لكم وقت سعيد معنا فشاركونا بإبداعاتكم و لكن لا تنسوا ان تضعوا المواضيع في اماكنها الصحيحه و تابعوا جديد المنتدى علي هذا الشريط

 

 أصــــول الديــــن ...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البرنسيسه
مشرفه
مشرفه
البرنسيسه


المزاج : أصــــول الديــــن ... Pi-ca-39
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3619
تاريخ الميلاد : 22/08/1998
العمر : 25
الدولة : أصــــول الديــــن ... Egypt110
العمل/الترفيه : طـــآلبة ^_^"
النشاط :
أصــــول الديــــن ... Left_bar_bleue30 / 10030 / 100أصــــول الديــــن ... Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 25/06/2010
احترام قوانين المنتدى : %100

أصــــول الديــــن ... Empty
مُساهمةموضوع: أصــــول الديــــن ...   أصــــول الديــــن ... Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 2:44 am

اصول الدين

السلام عليكم اخي القارئ الكريم نتعرض في هذه الصفحة ان شاء الله الى اهم الاصول واولها التوحيد وعقيدتنا في التوحيد هي


إن الله سبحانه هو الخالق المبدع المهيمن المكون المبدئ للكون والإنسان والوجود وهو الواحد الذي ليس كمثله شيء، قديم أزلي عليم حكيم عادل قدير حي غني باقٍ لا يزول، لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوم، بصير سميع، وغاية فكرة التوحيد انه واحد لا شريك له ولا معين له، لم يلد ولم يولد فهو الذي أوجدنا بحكمته وإبداعه لا شبيه له ولا نظير، فهو الموجِد والمميت والمحيي وهو ليس مثلنا لا بالصفات ولا بالقدرات فهو القدير والعليم لا كما نصف أحدنا بأنه قدير في أمر ما كالخطابة أو التعامل التجاري أو عارف بالنحو أو الطب فالله ليس كمثلنا ومن هنا تبدأ أزمة الإنسان في الاعتراف بوجود الله تعالى حيث أنه لا يستطيع أن يخرج من إطار شخصه فكل التصورات يتصورها شبيهة به، ونسخاً طبق أصله وكما قال الإمام الباقر (عليه السلام): (هل سمي عالماً قادراً إلا لأنه وهب العلم للعلماء والقدرة للقادرين وكلما ميزتموه بأوهامكم في أدق معانيه فهو مخلوق مصنوع مثلكم مردود إليكم والبارئ تعالى واهب الحياة ومقدر الموت ولعل النمل الصغار تتوهم إن لله زبانيتين أي قرنين فإنهما كما لها وتتصور إن عدمها نقصاً له لمن لا يكونان له ولعل حال كثير من العقلاء كذلك فيما يصفون الله تعالى به سبحان ربك ربّ العزة عما يصفون..)فيفترض الإنسان خالقه ومبدعه كشخصه فله عينان ورجلان وأجهزة داخلية وبمعنى آخر إنه يعكس مكوناته وصفاته على ما يتصور في ذهنه مثله مثل ذلك الشخص الأعمى العاجز الذي قيل له يجب أن تأكل من هذه الفواكة وقدمت له فاكهة التفاح قال: من أولدها؟ قيل له: شجرة اسمها شجرة التفاح قال: إنه إنتاج لذيذ ولكن لي أسئلة عنها قيل له: ما هي؟ قال: أين تنام هذه الشجرة؟ وكيف تسير أهي عاجزة عن السير مثلي؟ وما هو أكلها؟ وهل يمكن أن نضيّفها في بيتنا فترةً من الزمن؟ أو نهدي لها ملابس صوفية أيام البرد؟ كي تقي نفسها وهل يمكن أن نتعرف على زوجها وأقربائها؟ وهل لها أب أو أمير يحكمها؟ وهكذا..ومن حقنا أن نتساءل – هنا -: لماذا يسأل هذا الإنسان الأعمى والعاجز كل هذه الأسئلة التي تبدو لنا في غير محلها؟ والجواب: لأنه لا يستطيع أن يتصور نظاماً غير النظام الذي يعيشه هو وأقرانه، ولا يمكن أن يتصور وجوداً مختلفاً عنه.إذن إن الذي أوجدنا ليس مثلنا بالمكونات والصفات وصحيح قد تكون اللغة قاصرة لا تستطيع أن تجسد لنا ما نعتقد به ولكن علينا أن نميز بين قولين، فحينما نقول زيد عالم وخالقنا عالم، صحيح أن اللفظين بالشكل والصورة مشتركان في أمر واحد وهو العلم وبصيغة لفظية واحدة ولكنهما يختلفان بالمضمون قطعاً، وصحيح قولنا هذا سميع وهذا بصير ولكن ليس بنفس المفهوم الذي نطلقه على ذات الخالق سبحانه وتعالى.فهو المنزه عن التشبيه وعن النقص ولذا يقول الإمام الباقر (عليه السلام): (بل كل ما ميزتموه بأوهامكم في أدق معانيه فهو مخلوق مصنوع مثلكم مردود إليكم) كما مر معنا آنفاً.وأما الآيات الكريمة التي تجسد الله تعالى فهي من باب تقريب المعنى لذهن الإنسان ولا يمكنُ أن نؤمن بها بظواهرها مطلقاً فمثلاً قوله تعالىأصــــول الديــــن ... Frownوجوه يومئذٍ ناضرة، إلى ربها ناظرة). [سورة القيامة: الآية 22 - 23].فهل يمكن أن يذهب البعض إلى أن المسلم يوم القيامة بإمكانه أن يرى الله سبحانه بعينه؟ فهذا أمر مستحيل إذ لو كان كذلك فيكون الله جسماً مركباً محتاجاً وحادثاً وغير أزلي وهذا ليس ربّنا والحقيقة أننا ننظر وننتظر رحمته وعطفه وثوابه يوم القيامة وهذا أمر مستساغ في اللغة العربية فهو لا يقصد النظر الحسي بالتأكيد، وكذلك في الآية الكريمة (يد الله فوق أيديهم) فلا يجوز التجسيم لذاته المقدسة وإنما المسألة معنوية تدل على أن قوة الله وقدرته فوق قوتهم وقدرتهم وهكذا بقية الآيات الكريمة الظاهرة في ذلك.قال سيدنا أمير المؤمنين (عليه السلام): (من وصف الله فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزأه ومن جزأه فقد جهله) يعني من وصف الله تعالى بصفة مغايرة لذاته فقد جعله مقارناً لغيره بالصفة ومن جعله مقارناً لغيره بصفته فقد ثناه إذ الموصوف وهو الله شيء والوصف شيء آخر ومن ثناه فقد جزأه أي جعله مركباً من ذات وصفه ومن قال بأنه ذا جزء لم يعرفه لأن الله واحد أحد.وقال (عليه السلام) أيضاً: (أول الدين معرفته وكمال معرفته توحيده وكمال توحيده نفي الصفات عنه) وروى الصدوق في (التوحيد) عن عروة قال: قلت للرضا (عليه السلام): خلق الله الأشياء بقدرة أم بغير قدرة، فقال: لا يجوز أن يكون خلق الأشياء بالقدرة لأنك إذا قلت خلق الأشياء بالقدرة فكأنك قد جعلت القدرة شيئاً غيره وجعلتها آلة له بها خلق الأشياء، وهذا شرك وإذا قلت خلق الأشياء بقدرة فإنما تصفه أنه جعلها باقتدار عليها وقدرة ولكن ليس هو بضعيف ولا عاجز ولا محتاج إلى غيره.وبإسناده عن الباقر (عليه السلام) إنه قال: (سميع بصير يسمع بما يبصر ويبصر بما يسمع…)هذا هو ربنا وهذه هي عقيدتنا به.


منقول للفائده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزالة الادغال
مشرفه تحت التدريب
مشرفه تحت التدريب
غزالة الادغال


المزاج : أصــــول الديــــن ... Pi-ca-21
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1057
تاريخ الميلاد : 20/07/1995
العمر : 28
الدولة : أصــــول الديــــن ... Egypt110
العمل/الترفيه : !!المنقـذه اريـــس!!
النشاط :
أصــــول الديــــن ... Left_bar_bleue70 / 10070 / 100أصــــول الديــــن ... Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 31/08/2010
احترام قوانين المنتدى : %100

أصــــول الديــــن ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصــــول الديــــن ...   أصــــول الديــــن ... Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 3:33 am

السلام عليكم ورحمة اللهـــ.......

كيفكــ؟؟...........

ان شاء الله بخير............

موضوعكــ رائع سيسا

لانه يتكلم عن الدين الاسلامى الحنيف

نعم اختى صدقتى

فنحن فعلا لا نستطيع ان نرى الله يوم القيامة

ولكن نحن ننتظر العفو والرحمة والسماح منه

اللهم ارحمنا فى الدنيا والاخرة

تسلمى سيسا

والى الامام دائما

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنسيسه
مشرفه
مشرفه
البرنسيسه


المزاج : أصــــول الديــــن ... Pi-ca-39
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3619
تاريخ الميلاد : 22/08/1998
العمر : 25
الدولة : أصــــول الديــــن ... Egypt110
العمل/الترفيه : طـــآلبة ^_^"
النشاط :
أصــــول الديــــن ... Left_bar_bleue30 / 10030 / 100أصــــول الديــــن ... Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 25/06/2010
احترام قوانين المنتدى : %100

أصــــول الديــــن ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصــــول الديــــن ...   أصــــول الديــــن ... Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 5:22 am

وعليكــــــي السلــآمـ ورحمة الله وبركــآتهـ
أهلـــاً غزآلـــه
شكراً لكـــي أخـــتي على ردكـ الرآئع
حروفكـ وكلمـــآتكـ الجمـــيله أنـــآرت صفحتــــي
^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصــــول الديــــن ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فارس العدالة :: •.°.••.°.•المنتدى الإسلام العام •.°.••.°.• :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: