منتدى فارس العدالة
اهلا وسهلا بكم جميعا

لقد تم بحمد الله افتتاح المنتدى من جميع

نرجوا منكم جميعا ان تخبروا اصدقائكم حتى يعود المنتدى كما كان سابقا

ادارة المنتدى
منتدى فارس العدالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فارس العدالة


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكل أعضاء المنتدى الكرام منتدى فارس العدالة يرحب بك ويتمنى أن تقضى فيه وقتا ممتعا إن كنت لم تسجل فيرجى منك التسجيل فى المنتدى
البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Support
منتدى فارس العدالة يرحب بكل عضو معنا هنا و نتمني لكم وقت سعيد معنا فشاركونا بإبداعاتكم و لكن لا تنسوا ان تضعوا المواضيع في اماكنها الصحيحه و تابعوا جديد المنتدى علي هذا الشريط

 

 البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LISA
مشرفه
مشرفه
LISA

المزاج : البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Pi-ca-50
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4780
تاريخ الميلاد : 01/06/1996
العمر : 24
الدولة : البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 71010
العمل/الترفيه : عازفة قيتار و مغنية روك شابة
النشاط :
البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 18/09/2009
احترام قوانين المنتدى : %100

البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Empty
مُساهمةموضوع: البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 1   البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Emptyالأربعاء أغسطس 04, 2010 11:48 pm

البشير التركي هو البشير بن محمد بن مصطفى بن الحاج علي بن مصطفى التركي العجمي، ولد بالمهدية في 21 مارس 1931 وتوفي بها يوم 14 أوت 2009، عالم ذرة ومهندس تونسي
درس بالمدرسة الصادقية بتونس العاصمة وأحرز على شهادتها عام 1949 وعلى شهادة الباكالوريا عام 1950. انتقل بعد ذلك إلى فرنسا حيث أحرز على إجازتين في الرياضيات و الفيزياء من جامعة تولوز عام 1954 وعلى شهادة مهندس من المدرسة القومية للمهندسين بتولوز عام 1956، وعلى الدكتوراه في العلوم (فيزياء نووية) بجامعة باريس عام 1959، عاد بعدها إلى تونس التي كانت تفتقد إلى مؤسسات بحثية حتى أن الجامعة التونسية لم تبعث بعد.
كان البشير التركي عام 1960 أحد مؤسسي مجلة التجديد وقد تولى أمانة مالها. وشارك في تلك السنة في تأسيس الجامعة التونسية غير أنه سرعان ما فصل من عمله بدون سبب ظاهر، فاتجه إلى النمسا حيث التحق بالوكالة الدولية للطاقة الذرية. وبعد سنتين طلبت منه العودة إلى تونس فأسس مؤسسة الطاقة الذرية ومركز تونس قرطاج للبحوث الذرية، وفي عام 1963 ترأس المركز العربي لتطبيق النظائر المشعة في القاهرة وساهم في تأسيس مركز تِرْياست للفيزياء النظرية بإيطاليا. وفي عام 1966 عين رئيسا لمجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وفي عام 1968 أسندت إليه رئاسة المؤتمر العالمي بمدريد لإصلاح الماء بالطاقة الذرية. وتوج مساره عام 1969 بانتخابه رئيسا للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالنمسا بتقديم من قبل دول عدم الانحياز ورغم معارضة الحكومة التونسية. في عام 1973 عين رئيسا مديرا عاما للمؤسسة الليبية للطاقة الذرية ومؤسس مركز تاجورة للبحوث النووية. في عام 1975 أسس مخبر الفيزياء لكلية الطب بتونس. وفي عام 1976 أسس مخبريْ الطاقة النووية والطاقة الشمسية في جامعة عنابة بالجزائر. في عام 1981 فصل وبدون سبب من جامعة تونس إلا أن المحكمة حكمت لفائدته بإرجاعه إلى منصبه. شارك في نفس العام في إنشاء الدكتوراه في الطاقة في جامعة قسنطينة بالجزائر.

و في كتاب لم يسبق له نشره من ذي قبل , كان قد ألفه سنة 2001 م , تحدث الرئيس الراحل والأسبق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والعضو المؤسس للجامعة التونسية وأول أستاذ فيها عن أسرار هامة بخصوص مشاريع نووية تم اجهاضها على عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة , كما وجه الاتهام الى مسؤولين من الدرجة الأولى في هياكل " دولة تونس العهد القديم بالقيام بأعمال اجرامية ضد الدولة وضد الانسانية , فقد منعوا أن يرفع علم تونس في المحافل الدولية ونسفوا المؤسسات العلمية واعتدوا على العلماء والخبراء بفصلهم ظلما من عملهم , وأحرقوا الملفات والمعدات .." ..

واتهم العالم التونسي الراحل , والذي وافته المنية يوم 13 أغسطس من السنة الجارية أسماء : محمود المسعدي وأحمد بن صالح ومحمد مزالي بالتورط في اجهاض تطلعات علمية وتقنية تونسية في مجال استخدام الطاقة الذرية لأغراض سلمية ..
وذكر المهندس البشير التركي الحاصل على شهادة الدكتوراة في الفيزياء النووية بأن الذين حالوا دون تطلعات تونس العلمية وجهات مختلفة في الأمة العربية يمثلون على حد قوله " عملاء الصهاينة عمدا أو غفلة " على اعتبار أنهم "اشتركوا معهم ولفائدتهم" في ارتكاب ماأسماه ب"جرائم ضد الانسانية غير قابلة للتقادم" ...

وذهب العالم التونسي في كتابه الذي حمل عنوان " الجهاد لتحرير البلاد وتشريف العباد " الى التبشير بزوال الصهيونية فكتب قائلا " وبات متأكدا أن الصهيونية ليست فقط زائلة مثل النازية والشيوعية وغيرها , بل أيضا انها اليوم لاتقدر أبدا , لابقذائفها النارية ولابصواريخها النووية على النيل بالفكر والفضيلة الذان هما من الأصول الأساسية للاسلام , الذي بفضله عاش اليهود بأمن في ظل تسامحه منذ العهد الأول للرسالة المحمدية " .

تتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LISA
مشرفه
مشرفه
LISA

المزاج : البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Pi-ca-50
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4780
تاريخ الميلاد : 01/06/1996
العمر : 24
الدولة : البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 71010
العمل/الترفيه : عازفة قيتار و مغنية روك شابة
النشاط :
البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 18/09/2009
احترام قوانين المنتدى : %100

البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Empty
مُساهمةموضوع: البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2   البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Emptyالخميس أغسطس 05, 2010 12:11 am

التتمة
سيرة ذاتية زاخرة بالأمجاد :

المهندس والدكتور البشير التركي كشف في كتابه المذكور عن سيرة ذاتية زاخرة بالألقاب والأمجاد , فقد قضى مابين 1950 و1959 بفرنسا , ليتحصل هناك على اجازتين في الرياضيات والفيزياء وشهادة مهندس وشهادة الدكتوراة .

وقد شغل الدكتور التركي مابين 1956 و1959 منصب المساعد لرئيس المؤسسة الفرنسية للطاقة الذرية الاستاذ فرانسيس بيران بمخبره في كولاج دي فرانس.
كما عمل في المعهد القومي للبحوث النووية في صاكلي بفرنسا وبالمركز الأوروبي للبحوث النووية في جنيف .

رجع الدكتور التركي الى تونس سنة 1959 ليشارك في تأسيس جامعة تونس وليكون أول أستاذ بها, وقد فصله من التدريس فيها سنة 1960 -كما يذكر في كتابه الهام- الراحل محمود المسعدي الذي شغل انذاك منصب كاتب الدولة للتربية القومية .

وعمل العالم التونسي الراحل مابين سنة 1961 و1962 بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا - النمسا - , ثم طلب منه من قبل الرئاسة العودة الى تونس سنة 1962 , ليقوم بتكوين المؤسسة التونسية للطاقة الذرية ومركز تونس قرطاج للبحوث النووية السلمية ,حيث أنجز دراسة علمية لانجاز مفاعل بطاقة 75 ميقاواط في قابس وخطط لتنفيذه بالتعاون مع الاتحاد السوفياتي .
وفي سنة 1963 انتخب العالم التونسي الراحل وبالاجماع رئيسا لمركز تطبيق النظائر المشعة للدول العربية في الدقي بالقاهرة , ودرس فيه لطلبة وافدين من مختلف الدول العربية .
وسنة 1966 انتخب الدكتور التركي نائبا لرئيس مجلس المحافظين بالوكالة الدولية للطاقة الذرية , ثم رئيسا للوكالة وبمعارضة ممن Hسماهم ب"المنحرفين في تونس العهد القديم " سنة 1969 .

مفاجات تونسية واستئناف لرحلة هجرة الأدمغة:

تم فصل الدكتور البشير التركي بتونس من نشاطه العلمي مباشرة بعد رجوعه من مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أكتوبر 1969 , وفوجئ بالغاء مشروع مركز البحوث النووية وبعثرة خبرائه في مصالح أخرى مع حرق لملفات المركز ومعداته الالكترونية , وهو مااعتبره في تعليق له بالكتاب " حرب ابادة للبحث العلمي نشبت بالبلاد " .

بعيد ذلك هاجر البروفسور .التركي الى ليبيا لينشئ بين سنتي 1973 و1974 المؤسسة الليبية للطاقة الذرية ومركز تاجورة للبحوث النووية السلمية .., وقد طلبت منه كما يشير في الكتاب خدمات علمية بحتة من أعلى الهيئات المشرفة على شؤون الطاقة بالباكستان وتحديدا من زميله العالم الباكستاني د.منير خان المشرف انذاك على حظوظ بلده في مجالات الطاقة النووية السلمية .

ولقي الدكتور التركي الترحيب من قبل الرئيس بومدين وساهم في السبعينات الى جانب ثلة من الخبراء التونسيين في تكوين طلبة جزائريين في كل ميادين الطاقة الى غاية تأهيلهم نيل درجة الدكتوراة كما الاعتماد على الامكانات البشرية الجزائرية المستقلة .

قادرون على الالتحاق بالركب في أقل من 10 سنوات ! :

ويقول الدكتور التركي في كتابه الذي لم ينشره وتسنى لنا الاطلاع على نسخة نادرة منه , بأنه " اذا حجر علينا استعمال هاته المعدات بتعلة أنها صالحة ايضا للتطبيقات العسكرية , سنبقى في حالة انسان العصور الحجرية , وهذا مايراد بنا نحن العرب , رغم أننا قادرون على أن نلتحق في أقل من عشر سنوات بركب الحضارة التي كان العرب سبب تأسيسها " .

ويوضح الدكتور التركي بأنه في " تونس العهد القديم " تم نسف كل المؤسسات العلمية التي تهتم بالطاقة النووية , ويذكر بهذا الصدد المراكز الاتية :

- مؤسسة الطاقة الذرية .
-مركز تونس قرطاج للبحوث النووية .
- معهد الفيزياء النووية بالجامعة التونسية .
- كل المحطات التطبيقية للتفتيش عن المواد الذرية ومحطات اصلاح الماء المالح .
هذا علاوة على فصل كل خبرائها عن العمل بها , مع احراق ملفاتها ومعداتها الالكترونية , ويؤكد في كتابه المذكور على أن ذلك قد وقع " باذن من مسؤولين تونسيين " سابقين ...

محاولات لاغتياله :

في جزء من الكتاب يذكر العالم التونسي والفيزيائي الراحل بأنه تعرض لمحاولات اغتيال عديدة من طرف من وصفهم ب"الصهاينة" , وقد أشار الى ثلاث محاولات بالخارج منها واحدة بالمغرب سنة 1979 , وثانية بفرنسا سنة 1981 , وثالثة بالسينيغال سنة 1991 .
أما في "تونس العهد القديم" فقد ذكر بأنه تعرض الى محاولات عدة "بالتعاون مع خونة محليين" وهو مايشير اليه في الصفحة الرابعة والثلاثين ويتوسع فيه لاحقا بالتفصيل في مواضع أخرى من الكتاب.


قام بتحرير المادة مرسل الكسيبي- 24 أغسطس 2009- 3 رمضان 1430 ه
*كاتب واعلامي من تونسا .
منقول من وقع الويكيبيديا وموقع الوسط التونسي.
د.بشير التركي يكشف قبل وفاته عن نسف المؤسسات العلمية والاعتداء على العلماء للحيلولة دون تطوير تونس لقدرات نووية سلمية صحيفة الوسط التونسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايروكا
مشرفه
مشرفه
ايروكا

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2391
تاريخ الميلاد : 11/09/1993
العمر : 27
العمل/الترفيه : متحرية من نوع خاص
النشاط :
البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Left_bar_bleue90 / 10090 / 100البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 10/09/2009
احترام قوانين المنتدى : %100

البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2   البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Emptyالخميس أغسطس 05, 2010 2:31 am

السلام عليكم اهلا ليزا كيف حالك

شكرا لكى صديقتى على المعلومات

الاكتر من رائعه وتسلمى على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LISA
مشرفه
مشرفه
LISA

المزاج : البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Pi-ca-50
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4780
تاريخ الميلاد : 01/06/1996
العمر : 24
الدولة : البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 71010
العمل/الترفيه : عازفة قيتار و مغنية روك شابة
النشاط :
البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 18/09/2009
احترام قوانين المنتدى : %100

البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2   البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Emptyالأربعاء أغسطس 18, 2010 9:52 pm

السلام عليكم
اهلا كيفك
ان شاء الله بخير
شكرا ع المرور
ايرو نورتي موضوعي
من الجيد انك استفدتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♫乂łễℓเắή乂♫
عضو ماسى
عضو ماسى


المزاج : البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Pi-ca-23
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3086
تاريخ الميلاد : 24/08/1997
العمر : 23
الدولة : البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 12410
العمل/الترفيه : طآلبة 3>
النشاط :
البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Left_bar_bleue66 / 10066 / 100البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/06/2010
احترام قوانين المنتدى : %0

البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2   البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Emptyالأحد أغسطس 22, 2010 3:43 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..كيفكـ أحلى ليزا ..إن شاء الله تمام

مشكورة على المعلومات الرائعة ..

الحقيقة لقد سمعت عن هذا العالم الكبير ..

ولكنني لم أتطرق إلى تفاصيل حياته..كما أنني لم أكن أعلم

بهذه المحاولات التي تعرض لها من اغتيالات وتهديدات

وحرق ونسف لملفاته ..

أجل ..مع الأسف الشديد ..أعداء العرب يقفون دائماً بالمرصاد

لكل محاولة لنا بالنهوض ومتابعة ركب التقدم والتطور ..

وخسارة أن تذهب سدىً تلك العقول البشرية الفذّة ..

فما أحوجنا في هذه الأيام لمثل تلك العقول .

مشكورة ليزا على الموضوع النفيس ..والمهم

تقبلي سلامي ومروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LISA
مشرفه
مشرفه
LISA

المزاج : البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Pi-ca-50
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4780
تاريخ الميلاد : 01/06/1996
العمر : 24
الدولة : البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 71010
العمل/الترفيه : عازفة قيتار و مغنية روك شابة
النشاط :
البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 18/09/2009
احترام قوانين المنتدى : %100

البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2   البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2 Emptyالخميس أغسطس 26, 2010 9:56 pm

السلام عليكم
اهلا كيفك
ان شاء الله بخير
شكرا ليلي ع الرد الحلو نعم انها شخصية بارزة
التي جعلت الحياة ممكنة في الصعاب و الاستغلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البشير التركي اول رئيس عربي للوكالة الدوليةللطاقة الذرية ج 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فارس العدالة :: •.°.••.°.•منتديات جنتى •.°.••.°.• :: المنتدى العام-
انتقل الى: